كشنة مشاعل الطريفي

كشنة مشاعل الطريفي

طريقة عمل كشنة مشاعل الطريفي بالصور

اليوم أعرفكم على طريقة سهلة وبسيطة ورهيبة و️طريقتي في البصل المكشن المحموس والمحمص وفرزنة الكشنة أو الحمسة سواءً كانت في بداية الطبخ قبل اللحوم والدجاج أو كشنة لتزيين الكبسة والكشنة اللي تنحط فوق الرز بانواعها أو اللي تسوينها للمكرونة وصواني الدجاج والمسقعة أو للبيتزا واللازانيا لان الكثير يعاني من ضيق الوقت في عملية تحضير الأطباق ويعاني من الروايح وقت الحمسات وتكثر فرزنة الكشنة بشهر رمضان المبارك لذا اقدم لكم طريقتي بفرزنة الكشنة و مدة حفظ الكشنة في الفريزر ان شاءالله تلقون فيها الفائدة وتوفر عليكم الوقت والجهد وتقلل من دخولكم للمطبخ وتعرضكم لروايح الحمسات😋..

وسبق وعملت كشنة المصابيب بالبصل والجزر و كشنة الجريش بالتمر الهندي وكشنة مسمنة الجريش

أفضل أنواع البصل للقلي والطبخ

كشنة بصل محموس مكشن مشاعل الطريفي وفرزنة الكشنة

البصل الأبيض

نكهة البصل الأبيض واضحة ولاذعة، مقرمشة اكثر وقشرتها رقيقة وتفضل الغالبية من السيدات البصل الأبيض لوضوح طعمه وبالرغم من رائحته النفاذة إلا أنه يعطي للطعام المطبوخ طعم مميز وظاهر ويستخدم في غالبية الوصفات التي تحتاج طهيًا جيدا، ولا يفضل استخدامه في السلطة بسبب رائحته النفاذة القوية.

كما أنه من أكثر أنواع البصل التي لا تتحمل التخزين فترة طويلة مقارنة بالبصل الأحمر، كما أنه مفضل في تحضير الطواجن بسبب طعمه الحاد وقشرته الرقيقة، وأيضًا من المحبب تحضيره حلقات على أكثر من أطباق شهية منها البيتزا والفطائر التي تدخل الفرن.

البصل الأحمر

البصل الأحمر أنه يمتاز بسمكه ولون قشره الارجواني الغامق ولونه المحمر من الداخل وقوامه الثقيل خاصة في تحضير الصلصات ويشبه مذاقه الى حد ما البصل الاصفر كما أنه يحتوي على الكثير من السوائل فيفضل إضافته للسلطة أيضًا لأنه ذو طعم أقل لذوعة ووضوحًا من البصل الأبيض، بالإضافة إلى مذاقة المائل للحلاوة فيعطي أطباق الحمسات والبرياني والشوربة الشهيرة التي يضاف لها مذاقًا سكريًا لذيذًا. وافضل انواع البصل الاحمر بالسوق هو البصل اليمني وبعده الهندي والمصري

البصل الاصفر

البصل البني أو البصل الأصفر من النوع الشائع الذي يستخدم لجميع الاغراض، يحتوي على نسب عالية من مادة الكبريت “السلفور” مقارنة بالبصل الأبيض ، مما يعطيها نكهة أقوى وأكثر تعقيدًا كما يحتوي على السكر مذاقه حلو وهو من اكثر انواع البصل استخداما في الطبخ في العالم ومناسب للوصفات التي تتطلب مدة طهي طويلة والشوي والحساء واليخنة.

البصل الاصفر الحلو

يسمى ايضا بـ”فيداليا”، هذا النوع يفتقر الى النكهة اللاذعة وله مذاق حلو، وهو اسرع قابلية للتلف لذلك يفضل حفظه في الثلاجة، طعمه الخفيف وغناه بالماء يجعلها مناسبة لاكله نيئا، وذلك باستخدامه في السلطات والسندويتشات كما يمكن استخدامه في الطهي.

البصل الأخضر

يفضل تناوله نيئًا على السلطة أو كخضراوات جانبية بجانب الأطباق الرئيسية حتى يستفيد أجسادنا من الفيتامينات والعناصر الغذائية الغنية فيه وفي أوراقه الخضراء.

بصل شالوت الصغير

بصل الشالوت (الكراث الأندلسي ) او القُفْلُوط أو الثوم العسقلاني أو بصل عسقلان و يتميز البصل الشالوت أن الثمار لها حجم صغير ورفيع، كما أن اللون يميل إلى البني، والنكهة خفيفة وتؤكل أوراقه وويكون سكريّ اللون، وقشرته تشبه قشرة البصل الأصفر، ولكنّه يحتوي على نسبة قليلة من الكبريت وينفع للطواجن والمرق والشوي ..

وينصح انه عند شراء البصل يجب الابتعاد عن البصل اللين او ذات الرائحة القوية، وشراء البصلة الثقيلة والقاسية، كما ان جميع انواع البصل الابيض، الاصفر، والاحمر باستثناء البصل الحلو، يمكن تخزينها لعدة اسابيع شرط ان تحفظ في مكاان بارد ومظلم.

وبالنسبة لي لنوع البصل بالطبخ انا افضل البصل الأحمر أفضل يعطي نكهه قويه ويشيل الزفر والريحه ويبرز نكهة الطبق أما لطبخ الجريش والشوربة البيضاء وبعض الطبخات اللي البصل لازم ما يكون بارز يفضل فيها البصل الأبيض علشان ما يتغيّر لون الأكل والطعم ما يكون لاذع وقوي.

✅الطريقة الأساسية لعمل كشنة البصل:

نجيب البصل الأحمر

ونقطعه قطع صغيرة ممكن باليد أو بالجهاز

بس انتبهوا لايصير طحن ناعم

وبعدين نضيف له زيت زيتون أو زيت نباتي

واقلب ونحمسه

وما نخلي النار عالية علشان ما يحترق

ونحرك لين يصير لون البصل احمر وشفاف وريحته حلوة

ونسكر النار ونخليه يبرد

وبعدين نعبيه في علب صغيرة

والأفضل تكون شفافة علشان يسهل علينا التعرف عليه

أو أكياس صغيرة.

(ممكن نضيف للحمسة ثوم وزنجبيل طازح حسب الرغبة)

كشنة بصل محموس مكشن مشاعل الطريفي وفرزنة الكشنة

وبعدها نفرزنه بالفريز

✅طريقة عمل كشنة تزيين الارز او كشنة الحشو اللي تنحط فوق الرز :

الحشو يستخدم فوق كبسة اللحم والدجاج أو مطبق السمك أو المربين أو الرز المشخول

طريقته ناخذ جزء من كشنة البصل ونضيف له جزر مبشور وممكن فلفل رومي وفلفل حار مقطع مكعبات صغيرة ونحمسه زين وبعدين نضيف ليمون أسود أو مسمنة أو كركم وممكن زعفران وكمون وقرفة وهيل ورشة ملح وسكر وممكن زبيب ومكسرات وصنوبر وزركش أو حمص مجروش وبازيلا مسلوقة ( ممكن كشنة الرز نقطع البصل جوانح) وممكن مكعبات بطاطس مقلية يميييي خصوصاً مع الرز الأبيض النثري😋👌🏼

ونحطها بعلب ومدة حفظ الكشنة في الفريزر تجلس ثلاثة شهور بالفريزر ما تتغير👌🏼

وممكن ما نحط كشنة بصل حاهزة ممكن بس بصل جوانح مقلي وصنوبر مقلي نرش عليهم كركم وليمون أسود وكزبرة مطحونة وحطيهم فوق الرز ياسلام على الريحة والطعم شي لذيييذ من الآخر وأكثر شوي اسويها بعيد الأضحى👌🏼👌🏼😋😋

وممكن تقطعين بصلة نية مع ليمون أسود مطحون واحفري حفرة وسط الرز وحطيها 👌🏼تعالي شمي ريحة الرز 😩❤️❤️👌🏼

وفيه اضافات مع الحشو اللي هي بيض مسلوق ومكرونة وقرصان نغمسه شوي بالمرق (الطريقة هذي تنفع للذبايح وكشنة رز العزايم )

✳️وقت وضع الحشو فوق الرز :

بعد ماينشف الرز حطي الحشو فوقه

وغطي القدر عشر دقايق

كشنة بصل محموس مكشن مشاعل الطريفي وفرزنة الكشنة

وبعدين وقت الغرف اجمعي الحشو

وحطيه بصحن على جنب

وبعد ماتغرفين الرز حطيه فوق الرز بصحن التقديم

  واستمتعي بألذ كبسة😋

✅طريقة عمل التسبيكة للمكرونات وصواني الدجاج والمسقعة والبيتزا واللازانيا والأكلات الهندية وغيرها من الأطباق اللي يكون مسموح فيها باللون الأحمر

ناخذ جزء من كشنة الرز ونضيف لها ثوم أو فلفل حار🔥(اختياري) ومعجون طماط ونحمس زيييين وبعدين نضيف عصير طماطم وفلفل رومي حار ونحمس زين وبعدين نضيف ماجي( اختياري) بالنسبة للبهارات نضيفها وقت الطبخ أفضل والسبب (مهم👌🏼) لأن البهارات تختلف من طبخة للثانية مثلاً البيتزا واللازانيا نضيف لها بهار ايطالي وروز ماري وأوريغانو والأكل الهندي نضيف له كاري ومعجون وبهار مسالا وهكذا

صحة وعافية

مشاعل الطريفي

وصفات وأكلات الشيف السعودية المتميزة مشاعل الطريفي والمتخصصة بتعليم أكلات الطبخ الشعبي .. الوصفات خاصة فقط بأشهي الأكلات الشعبية والمعجنات الشعبية والحلويات الشعبية خصوصا الاكلات والنجدية والقصيمية والحائلية المشهورة والسريعة واللذيذة